الجمعة، 3 أبريل 2009

الاعلام التقليدي .............الاعلام الحديث

بدأ د.محمد الشرقاوي محاضرة الرابعه بقسم إعلام جامعة حلوان بتعريف الطلبه بعض المصطلحات التي تتردد في حياتنا اليوميه مثل الاعلام التقليدي والاعلام الحديث والفرق فيما بينهم وأوضح النظام الذي تتبعه الصحف الحاليه حتي تستطيع نشر موادها التحريريه وركز علي مزايا هذه الصحف وكيف يمكن ان تجذب اكبر عدد ممكن من القراء رغم انها ليست ذات تاريخ عريق كالصحف المطبوعه وأوضح لهم اهم المصطلحات التي تتداول في الصحف الاليكترونيه.


(الانترنت اهم وسيله حديثه)

بدأ د.الشرقاوي محاضرته بتعريف وسائل الاعلام التقليديه (الاذاعه- التليفزيون- الصحف المطبوعه)وهي تلك الوسائل المملوكه للدوله وتوجد منذ عشرات السنين لا تفكر في تطوير نفسها إلا عندما ظهرت تكنولوجيا الاتصال الحديثه وعندما بدأت أن تستفاد من هذه التطورات التكنولوجيه تحولت الي وسائل الاعلام الحديث ومن أهم هذه الوسائل الانترنت حيث أحدث ثوره في الميديا مما طورت في نفسها وأصبحت في نقله اليكترونيه عاليه وأصبح تعريف الصحف الحديثه هي تلك التي تستفاد من التقنيات الحديثه كالكمبيوتر والانترنت وأستغنت عن الورقه والقلم والكاميرا.

 

(قواعد نشر المحتوي الصحفي)

 أصبح في وقتنا الحالي تختلف القواعد التي ننشر بها الماده الصحفيه التقليديه كان يتم الاعتماد علي قالب الهرم المقلوب لصياغة الخبر حتي يكون بالترتيب أكثر أهميه ثم الاقل أهميه ، أما في الصحف الاليكترونيه تطورت هذه القواعد وأصبح ليس من الضروري الالتزام بمثل هذه النظريات سواء قالب الهرم المعتدل أو قالب الهرم المقلوب ولكن الاهم أن يكون الخبر مختصر مثل SMS  ففي الدول المتقدمه بتستخدم هذه القاعده ولدرجه انها وصلت لاختصار الكلمه الي حرف واحد مثل You تكون Y وبذلك يتيح لها اختصار 20سطر الي سطرين علي الاكثر أما لدينا في دول العالم الثالث بدأنا استخدام هذه القاعده في الشات مع الاصدقاء ولكنها ستصل الي الصحف في خلال السنوات القادمه.

 

(مميزات الخبر الاليكتروني)

إن الخبر الاليكتروني يمتاز بحريه أكبر من المطبوع فقد يمكن أن نرفق معه صوت وقيديو وصور مختلفه ومتعدده ولا يحدد للصحفي مساحه معينه يكتب فيها كما يوجد أمكانية الحصول علي كل الاخبار المتصله بالموضوع ويتيح خدمة الارشيف الاليكتروني وإذا وجد خبر له تفاصيل ضخمه تستطيع الصحف الاليكترونيه حل المشكله وذلك من خلال تقسيم الخبر الي مجموعه من الصفحات ومحاولة ربطهم ببعض حتي لا يمل القاريء ويشعر بالحاجه الي قراءه المزيد وذلك أعتمادا علي دراسات أجريت علي الفرد أكد فيها أن متوسط قدرة الانسان للقراءه علي الانترنت بتركيز ليس أكثر من ثلث ساعه وقد تختلف من فرد الي أخر ولذا نجد أن حصص e-learning لا تزيد عن ثلث ساعه إيمانا منها بنتائج هذه الدراسه.

 

(وسائل جذب القاريء)

في الصحف المطبوعه تكون وسائل الجذب محدوده متمثله في عناوين وصور والشكل الاخراجي الذي يقوم به سكرتير رئيس التحرير أما الصحف الاليكترونيه فهي تختلف وتتنوع في وسائل جذبها ومن أهم هذه الوسائل أستخدام الوسائط المتعدده multimedia  وهي بيئه ثريه لتقديم المعلومات عن الحدث بكافة الاشكال سواء نص – صوره ثابته – صوره متحركه – رسوم – صوت – موسيقي – فديو....................

 

(كلمات شائعه بالصحف الاليكترونيه)

من بين هذه الكلمات التي شاعت في الوسط الصحفي الاليكتروني :

·        DNS : ( Domain name system   ) نظام أسم النطاق

·        URL : الاسم العالمي للموقع الاليكتروني

·        Folder : المجاد الموجود علي الكمبيوتر

·        File : الملف الموجود علي الكمبيوتر

·        FTP : (File transfer protocol ) نظام نقل البيانات

·        GIF : نظام حفظ الصوره علي الانترنت

·        Browser : المتصفح

·        Data : البيانات

·        Default : أفتراضي

·        Device : جهاز / آله

·        Server : اجهاز الخادم المستضيف للموقع

·        Host : مضيف وهو يعطي مساحه لحفظ معلومات

·        Home bage : الصفحه الرئيسيه في المتصفح

·        Content : المحتوي الاليكتروني أي الموضوعات

·        Lay out : تصميم الصفحه وهو مهم بالنسبه للصحف المطبوعه أو الاليكترونيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق